كتاب الى الجيل الصاعد – وئام رجاء

ملخص

كتاب الى الجيل الصاعد

أرسل رسالة شاب لهذا الكاتب كان حديثه عن هذا الجيل فقرر الكاتب أن يكتب هذا الكتاب الى الجيل الصاعد حتى يكون مرجعاً لهم في أهم التحديات التي تواجههم، تحدث الكتاب بشكل عام عن هذا الجيل وطرح موضوعات كثيرة سوف أتحدث هنا عن نبذة بسيطة في كل قسم:

أولاً: لا تخش الفشل

١تحدث هنا عن الفشل، وقيل بأن الفشل لا يكون دائماً فشلاً، بل على عكس ذلك.

٢ يجب على الانسان لا ييأس من اول محاولة بل يقاوم ويستمر.

٣-لا بأس بالنقص في اي عمل كان.

٤-عند البدء في أي عمل يجب وضع خطة لتقسيم الأهداف لتحقيقها.

ثانياً: سؤال الهوية: الاهتمام بعبادة الله تعالى فمن ينسى الله ينسى نفسه.

ثالثاً: تحدي الإيمان والثبات: حث هنا على قراءة الكتب التي تزيد الإيمان، وحث على العناية بقراءة الحديث وأصول الفقه؛ لأنهما يزيدان من ثقافة المرء بوعيه عن دينه والاهتمام بالقران الكريم.

رابعاً: التفكير بين النقد والشك: هنا تحدث عن “سمات التفكير النقدي” وتحدث ايضاً عن “طرق تحصيل التفكير الناقد”.

خامساً: مشكلة القدوات: هنا تحدث عن أهم الصفات التي يتطلب أن تكون في الاشخاص الذين يجب ان نأخذهم كقدوة لنا.

سادساً: رباعية التميز للنخبة: تحدث هنا عن أربعة مواضيع مهمة بالتفصيل وهي: العلم، العبادة، التفكير، الدعوة.

سابعاً: الفوضى المعرفية وترتيب المنهجية العلمية: تحدث هنا عن القواعد المنظمة للقراءة والبناء المعرفي، ذكر هنا أهمية قراءة الكتب المفيدة أكثر من مرة، وتحدث عن انواع القراءة، وذكر بعض من الكتب التي لها فائدة، وذكر ايضاً خطوات التلخيص، وهنا تحدث بشكل عام عن القراءة.

ثامناً: أهمية إدراك الجيل الصاعد للسياق التاريخي الحديث: حث هنا على أهمية القراءة بالتاريخ وذكر بعض اهم التواريخ التي يجب ان نقرأ عنها وذكر ايضاً كتب تتحدث عن التاريخ.

تاسعاً: تحدي الشهوة والحب والزواج تحدث هنا عن “الافلام الإباحية” ومخاطرها وأثرها على الفرد، وتحدث عن الحب قبل الزواج، وحث على دخول دورات تعليمة للحياة الزوجية قبل الزواج وتحدث ايضاً عن “كيفية قياس صفات الطرف الاخر في الدين والخلق والشخصية”.

عاشرًا: الهداية والاستقامة تحدث هنا عن مفاتيح التي تفتح أبواب الهداية والتوفيق، اول ما يجب ان يبدأ به للوصول الى الهداية التخلص من موانعها وقد ذكر في هذا الجزء موانعها.

أخيراً لقد انتهيت من التلخيص، أرجو ان يكون ملماً بمجمَل الكتابِ، وأنصح الجميع بقراءة هذا الكتاب؛ فهذا الكتاب أشبه بالحصول على كنز عند قراءته، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

 

تلخيص:

وئام رجا تركي الزايدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *